عن الإيثريوم
حول الدرس

العقد الذكي هو برنامج كمبيوتر أو بروتوكول معاملة يهدف إلى تنفيذ الأحداث والإجراءات أو التحكم فيها أو توثيقها تلقائيًا وفقًا لشروط العقد أو الاتفاقية.

من الناحية العملية ، لا يكتب المشاركون كودًا جديدًا في كل مرة يريدون فيها طلب حساب على EVM. بدلاً من ذلك ، يقوم مطورو التطبيقات بتحميل البرامج (مقتطفات من التعليمات البرمجية القابلة لإعادة الاستخدام) إلى حالة EVM ، ويقوم المستخدمون بتقديم طلبات لتنفيذ مقتطفات التعليمات البرمجية هذه بمعلمات مختلفة. نسمي البرامج التي تم تحميلها وتنفيذها من خلال عقود الشبكة الذكية.

على مستوى أساسي للغاية ، يمكنك التفكير في عقد ذكي مثل نوع من آلة البيع: نص برمجي ، عند استدعائه بمعلمات معينة ، يؤدي بعض الإجراءات أو الحسابات إذا تم استيفاء شروط معينة. على سبيل المثال ، يمكن لعقد ذكي بسيط للمورد إنشاء وتعيين ملكية أصل رقمي إذا أرسل المتصل ETH إلى مستلم معين.

يمكن لأي مطور إنشاء عقد ذكي وإتاحته للجمهور على الشبكة ، باستخدام blockchain كطبقة بيانات ، مقابل رسوم تُدفع للشبكة. يمكن لأي مستخدم بعد ذلك الاتصال بالعقد الذكي لتنفيذ الكود الخاص به ، مرة أخرى مقابل رسوم مدفوعة للشبكة.

وبالتالي ، مع العقود الذكية ، يمكن للمطورين إنشاء ونشر تطبيقات وخدمات معقدة تواجه المستخدم بشكل تعسفي مثل: الأسواق ، والأدوات المالية ، والألعاب ، إلخ.